إدارة حسابات التواصل الإجتماعي

 



مليار ونصف من بين ثلاثة مليارات هم إجمالي العدد الذي يستخدم مواقع التواصل الإجتماعي يبحثون عن منتجات لشراءها ومع هذا الإرتفاع فى عدد مستخدمي منصات التواصل الإجتماعي بل وهذا العدد الكبير الباحث عن منتجات وسلع وبضائع وخدمات ظهر التسويق عبر السوشيال ميديا على إعتبار أنه الطريق الأسرع لإنتشار العلامات التجارية وإن كنت ممن لم يستفيدوا من هذه الفرصة السانحة فسوف تخسر كثيرا


إدارة حسابات التواصل الإجتماعي


إدارة حسابات السوشيال ميديا

إدارة حسابات التواصل الإجتماعي هي عملية إنشاء محتوي على منصاتها وجدولته وتحليله ومشاركته عليها بشرط أن يتفق المحتوي مع أهداف المشروع الذي أنشأته أنت ومن بين هذه الأهداف تعريف الجمهور المستهدف بعلامتك التجارية

الشخص الذي يقوم بنشر المحتوي على شبكات التواصل افجتماعي سواء كانت نصوص أو صور أو فيديو والرد على الإستفسارات والتعليقات هو من نطلق عليه مسؤول شبكة التواصل الإجتماعي سواء كانت فيس بوك أو تويتر أو غيرهما ثم يقوم بوضع خطط التسويق الإلكتروني وتنفيذها وجمع وتحليل نتائجها

ويمكن أن نسميه مسؤول العلامة التجارية إذ أنه المسؤول عن زيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب عملاء جدد بإستمرارناهيك عن إهتمامه بالعملاء الحاليين وتقديم خدمة متميزة لهم هدفها زيادة المبيعات وزيادة التفاعل على المنصات وزيادة اعداد المتابعين

وما تطلبه إدارة المشروع من المسؤول عن إدارة حساباتها على منصات التواصل الإجتماعي هم :-

إنشاء حسابات تحمل إسم المشروع واللوجو الخاص به على منصات التواصل الإجتماعي مع بيان أهداف المشروع

وضع الخطط التسويقية لتحقيق ثلاثة أهداف زيادة المبيعات وكثرة عدد الماتبعين والتفاعل مع المنشورات التي تنشر

المهارات المطلوبة فى مسؤول شبكات التواصل الإجماعي

أن يكون شخصية متميزة ذو عقلية مبدعة تتيح له الأبداع فى تقديم منشورات مبتكرة وأن يكون لديه القدرة على الرد بأسلوب لبق على إستفسارات وتعليقات بل وإنتقادات الجمهور على هذه الحسابات وأن يكون قادر على التكيف مع ضغوط العمل

وتتعدد هذه المهارات ولكن يمكن إجمال اهمها فىما يلي

وضع الخطط الإستراتجية

ويمكن تعريف الخطط الإستراتجية بأنها بناء رؤية للشركة من خلال تحديد وبدقة أهدافها واتخاذ الخطوات المطلوبة لتنفيذها وتحديد الوسائل والأساليب التي تساعد على تحقيق هذه الأهداف إذ أن المسؤول عن إدارة شبكات التواصل الإجتماعي يقوم بوضع الأهداف التفصيلية للشركة بالتنسيق مع الإدارة ومن ثم وضع الخطط العملية والواقعية لتنفيذها إذ أنه بداية يضع الأهداف التي من أجلها تم انشاء حسابات على مواقع التواصل الإجتماعي حتي يكون من السهل عليه تحديد اي هذه المواقع تكون مناسبة ثم يكون عليه بعد ذلك تحديدالعملاء المستهدفون من حيث اللغة و الإهتمامات والوظيفة فكثيرا ما يفشل مديري الحسابات بسبب عدم القدرة على تحديد العملاء المستهدفون

إختيار الوقت المناسب لنشر المحتوي ذلك أنه معروف مسبقا الأوقات التي ينشط فيها مستخدمو هذه الشبكات

تطوير الحسابات

تطوير الحسابات هو تقديم محتوي متميز ومبتكر للجمهور فمن الواجب ان تكون لديه مهارة التصميم على الفوتوشوب ومهارة المونتاج للفيديو ومهارة اللغة

يمكن تعريف المحتوي الإكثر تفاعلا بأنه المحتوي الإكثر جدلا بعيدا بالتاكيد عن النزاعات المذهبية أو الطائفية والقومية ولكن يكون المحتوي اكثر جدلا فى السلعة مثلا

                                              

إدارة حسابات التواصل الإجتماعي


تأمين حسابات التواصل الإجتماعي

وهذه مهارة فى غاية الأهمية أذ أنه تجاهلها يؤدي ببعض الحسابات إلي القرصنة من أجل السيطرة على الحساب وسرقته

فعلي مدير الحسابات تغيير كلمة المرور كل شهر مع تفعيل خاصية المصادقة بخطوتين وتجاهل الوابط غير معروفة المصدر

تحليل البيانات

الحملات التسويقية التي تقوم بها الشركة تضع لها أهداف وعلى مدير الحسابات تحليل اثر هذه الحملات وهل تحققت الأهداف منها ام لم تتحقق

التسويق

لابد لمدير الحسابات أن تكون له خلفية تسويقية وخاصة عن أهداف الشركة التسويقية فإنتشار العلامة التجارية وزيادة الوعي بها هي من الأهداف التي تعمل الشركة وتجتهد لتحقيقها ويتطلب الأمر من مدير الحسابات متابعة الحملات التسويقية للمنافسين ومستوي تفاعل الجمهو معها ومتابعة المنشورات والتعليقات والإستفسارات التي ترد عليها ورد مسؤول الحسابات المنافس عليها

البحث

يجب أن يتمتع مدير الحسابات بمهارة البحث عن محتوي أكثر تفاعلا مع الجمهور المستهدف

خدمة العملاء

تتطلب خدمة العملاء على شبكات التواصل الإجتماعي مهارات خاصة جدا فهو دائما جاهز لتلبية طلباتهم فى حدود ما تسمح به إدارة الشركة ومواجهة الإعتراضات والإنتقادات والشكوي باسلوب لبق وقدرة على أحتواء المعترض أو الشاكي

                                         

إدارة حسابات التواصل الإجتماعي


كتابة المحتوي

الأسلوب المتميز فى كتابة المحتوي هو ما يحتاجه مدير الحسابات بداية من إختيار أدوات اللغة بأسوب بسيط خال من الأخطاء اللغوية مرورا بإختيار عناوين جذابة للمحتوي

التواصل

تعزيز الإتصال المباشر بين الجمهور والعلامة التجارية هو اهم أهداف الإدارة ولتحقيقه لابد من التواصل المباشر بين مسؤو الحسابات وبين الجمهور المستهدف اتصال كتابي وصوتي ويجب عليه أن يكون ماهر فى الحالتين 

afaaqformarketing
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أفاق للتسويق الإلكنروني .

جديد قسم : فيس بوك

إرسال تعليق

اعلان منتصف الموضوع